Uncategorizedالبنوك السعوديةالمرور السعودية

اجراءات استخراج سيارة مستعملة بالأقساط في السعودية

عندما تقرر لسبب ما أن تشتري سيارة مستعملة بالتقسيط فقد تظن أنك حددت خيارك بشكل واضح ودقيق لكنك في الواقع عكس ذلك تماماً حيث لا يزال أمامك عدة خيارات مطروحة لكل منها ميزاته وعيوبه. هنا سوف نستعرض أبرز الخيارات المتاحة لتمكنك من شراء سيارة مستعملة بالتقسيط في المملكة العربية السعودية.

الحصول على تمويل من البنك ثم شراء السيارة

يفضّل الكثير هذا الخيار ويرون أنه الخيار الأذكى في حال لم يكن بالإمكان شراء السيارة نقداً، وذلك لانخفاض نسبة فائدة البنك مقارنة بنسبة الفائدة في الخيارات الأخرى، فضلاً عن أن السيارة في الحقيقة يتم شراءها نقداً وتكون مستقلة بشكل كامل عن كل ما يتعلق بقرض البنك.

شراء السيارة عن طريق البنك بنظام التقسيط

توفّر الكثير من البنوك هذا الخيار الذي يخضع بلا شك لشروط عديدة تختلف تفاصيلها بحسب العميل حيث يوجد هناك شروط خاصة لكل من المواطن والمقيم، كما أن هناك شروط أخرى مختلفة بالنسبة للمتقاعد. وبناء على ذلك، يستطيع العميل معرفة شروط التأهل والمستندات المطلوبة بالإضافة إلى تحديد قيمة التمويل الذي يمكنه الحصول عليه، وتكون هذه الشروط عادة تتعلق بالحد الأدنى للراتب، والحد الأدنى للمدة في الوظيفة، والعمر المسموح به، وجهة العمل، والسجل الائتماني.

على سبيل المثال، تشترط أحد البنوك أن يكون العميل في حال كان مواطناً أن يكون الحد الأدنى للراتب 2.000 ريال للقطاع الحكومي ومن 3.500 إلى 7.500 ريال للقطاع الخاص، والحد الأدنى للمدة في الوظيفة شهر واحد للقطاع الحكومي ومن 3 إلى 12 شهراً للقطاع الخاص، والعمر المسموح به من 21 إلى 60 سنة.

ونفس الشروط تقريباً تنطبق على المقيم ما عدا أن الحد الأدنى للراتب للقطاع الخاص من 5.000 إلى 7.500 ريال، والحد الأدنى للمدة في الوظيفة 12 شهراً للقطاع الحكومي ومن 12 إلى 24 شهر للقطاع الخاص كما أن العمر المسموح به للقطاع الخاص من 25 إلى 60 سنة، بينما يكون الحد الأدنى لراتب المتقاعد 1.900 ريال، والحد الأقصى للعمر 70 سنة.

والمستندات المطلوبة لكل من المواطن والمقيم والمتقاعد هي: صورة من الهوية سارية المفعول، وخطاب تعريف من جهة العمل (مصدق من الغرفة التجارية للقطاع الخاص)، وعرض سعر بالسيارة، وتعبئة طلب تمويل.

ومن مزايا هذا الخيار أنه يكون غالباً بدون دفعة أولى، وتتم الموافقة عليه في فترة وجيزة جداً، بالإضافة إلى تسجيل السيارة باسم العميل.

شراء السيارة عن طريق شركات الإجارة والتمويل

يمكنك امتلاك السيارة المستعملة عن طريق التمويل الإيجاري الذي تقدم البنوك وشركات التمويل المرخص لها بمزاولة هذا النشاط. حيث تقوم بدفع أقساط شهرية كأقساط التأجير وفي نهاية المدة المحددة بالعقد سيكون هناك دفعة أخيرة وبعد سداد جميع المبالغ المستحقة ستصبح السيارة ملكاً لك.

شراء السيارة من وكالات السيارات

تتيح بعض وكالات السيارات بيع السيارات المستعملة، ورغم أن البعض يعتقد أن شراء السيارة من الوكالة أفضل من شرائها من مكان آخر، لما قد يشوبها من عمليات الغش والاحتيال، إلا أن الخيارات، بطبيعة الحال، في هذه الحالة تكون محدودة جداً.

شراء السيارة من معارض السيارات

تتنافس معارض السيارات في تقديم التسهيلات لعملائها بهدف تحقيق أعلى عمليات بيع، ويجب على من يجد نفسه في هذا الخيار أن يتأكد من سمعة المعرض والتجارب السابقة للعملاء.

أهم خيارات التمويل في ثلاثة أنواع رئيسة:

أولا: تمويل السيارات:

وفي هذا النوع يتم شراء السيارة وتسجيلها باسم البنك، حتى يقوم المستهلك بتسديد مبلغ التمويل وملحقاته إلى البنك، كما يشترط أن يتراوح الراتب الشهري للعميل بين 1,900 ريال حتى 8,000 ريال، كما تتراوح نسبة الربح على هذا النظام من نظم التمويل بين 2.69% حتى 13.79%، بالإضافة إلى فترات سداد تصل الى 60 شهرا.
ويتعين على المستهلك في هذه الحالة متابعة البنك بصورة دورية للحصول على التصريح الخاص بقيادة السيارة، ولا يمكن تسليم السيارة لأي ورشات تصليح أو صيانة دون الرجوع إلى البنك والالتزام بالمراكز التي يحددها البنك في قائمة معاملتها إن اشترط ذلك.

 ثانيا: التمويل الشخصي:

ويمنح هذا الخيار قدرا من الحرية للمستهلك؛ حيث لا يتم فيه رهن السيارة أو تسجيلها لصالح البنك الممول، كما يتميز بسرعة تنفيذ الإجراءات التي تمكن صاحب التمويل من تملك السيارة في يوم الشراء نفسه، فضلا عن عدم الحاجة للرجوع إلى البنك والحصول على تصريح قيادة السيارة، أو صيانتها، إلا أنه في الغالب يشترط أن يكون الراتب الشهري للعميل يتراوح بين 1,900 ريال حتى 30,000 ريال، وتقدر نسبة الربح بمعدل ما بين 1.19% حتى 12.44%.
وفي الغالب تتراوح فترات السداد لهذا النوع من التمويل ما بين 12 شهر حتى 60 شهر.

ثالثا: الإيجار مع الوعد بالتمليك:

و يعتبر هذا النوع من التمويل ( الإيجار مع الوعد بالتمليك) فرصة لمن لا تتناسب أوضاعهم المالية مع النوعين الآخرين؛ ففي هذه الحالة يقوم المستهلك بتوقيع عقدين؛ الأول: عقد إيجار، والثاني: عقد يتضمن الوعد بانتقال الملكية في نهاية مدة التمويل؛ ويتوقف انتقال الملكية في هذا النوع على سداد آخر دفعة من الاقساط وفي المواعيد المحددة في العقد.
نصائح للقارئ
يتوجه الخبراء إلى المستهلكين بمجموعة من الإرشادات لتحقيق أفضل الصفقات تقسيط السيارات وأهمها: التأكد من السعر الحقيقي للسيارة ومقارنته بسعر الممول سواء كان شركة أو بنك، وايضا متابعة الخصومات والعروض على مواقع الشركات المصنعة أو التي قد تحققها تبعية المستهلك لهيئة أو نقابة معينة، كما يجب المقارنة بين الفائدة التمويلية للبنك والشركات الأخرى لاختيار الأفضل، والتأكد من ضمان السيارة.

شروط تقسيط السيارات من المعارض

عندما تقرر أن تشتري سيارة عن طريق التقسيط، سيجب عليك معرفة شروط تقسيط السيارات من المعارض ، وتتحدد هذه الشروط عن طريق صاحب المعرض، وتتمثل تلك الشروط في:

  • عقد تقسيط السيارة:
    يعتبر عقد تقسيط السيارة من أهم شروط تقسيط السيارات من المعارض حيث أنه يحتوي علي معلومات مفصلة عن المتعاقدين، ويضم أيضا وصف كامل للسيارة المتعاقد عليها، وقيمة السيارة، ويتضمن المبلغ الذي سيتم سداده مقدما، والمبلغ المتبقي، وقيمة القسط الواحد، وعدد الأقساط، والتاريخ الشهري الذي سيتم دفع القسط فيه، وأي شرط إضافي متفق عليه، ويتم تحرير نسخه أصلية للمشتري ونسخة أصلية أخري للبائع.
  • استلام المشتري للسيارة:
    بعد الاتفاق بين الطرفين علي شروط تقسيط السيارة ، يقوم البائع بتسليم السيارة للمشتري بالحالة المذكورة في عقد البيع، ويتم تسليم جميع ملحقات السيارة وكل شئ يخص السيارة، وبعد تسليم السيارة تكون في حوزة المشتري وتحت تصرفة، حيث أنه يتمكن بعد الشراء من الإنتفاع بها بدون عوائق، ويتم التسليم حسب المتفق عليه بين البائع والمشتري.
  • طريقة سداد أقساط السيارة:
    يجب علي البائع والمشتري أن يتفقا علي طريقة لسداد القسط الشهري للسيارة، وفي حالة أنه لم يتفق البائع والمشتري علي طريقة معينة لسداد القسط، يتم إيداع القسط الشهري عن طريق المشتري في حساب بنكي يحدده البائع.
  • الرسوم المطبقة:
    ليس من حق البائع أن يتقاضى رسوم وعمولات زائدة بأكثر من 1% من إجمالي المبلغ المكتوب في العقد، وهذة النسبة قابلة للتغيير من قبل وزير الاستثمار حسب حالة السوق.
  • فسخ عقد التقسيط:
    يوجد حالتين فقط لفسخ العقد، الأولي هي أن يتخلف المشتري عن دفع الأقساط المستحقة، والحالة الثانية هي أن يتم التنازل عن العقد من المشتري بعد أن يوافق البائع حسب اللائحة.
  • الجدارة الإئتمانية:
    يجب علي البائع فحص السجل الإئتماني للمشتريين وأن يحصل علي موافقه خطية منه من أجل معرفة السلوك الائتماني وقدرة المشتري علي سداد الأقساط، وأن يتم التوثيق في ملف التمويل، وعلي البائع أن يضمن أن يدفع المشتري الثمن الذي تم الاتفاق عليه مثل الرهن أو الكفالة، وعلي البائع أيضا أن يسجل المعلومات الائتمانية وان يحدثها طوال مدة التعاقد معه عبر أحدي الشركات المرخص لها أن تجمع المعلومات الائتمانية، ولا يجوز أن يقبل البائع طلب بيع السيارة بالتقسيط في حالة عدم حصوله علي الموافقة.
  • التأمين الاجباري:من شروط تقسيط السيارات الجديدة أن يتم عمل تأمين علي السيارة ضد السرقة والحوادث، ونسبة التامين تكون من 3% الي 4% من ثمن السيارة يتم دفعها مع الدفعة المقدمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Verification: 57f0adf194368c35